الأحد , 18 نوفمبر 2018
جديد الموقع
الرئيسية / فوائد / حفظ القرآن الكريم عند الشناقطة / أقرب الطرق التربوية إلى طريقة الشناقطة
طريقة حفظ القران الكريم عند الشناقطة :الإهداء
طريقة حفظ القران الكريم عند الشناقطة

أقرب الطرق التربوية إلى طريقة الشناقطة

المطلب السادس : أقرب الطرق التربوية إلى طريقة الشناقطة :

وبالنظر إلى الطريقة التي سلكها الشناقطة لحفظ القرآن الكريم ، يتبين أن أقرب الطرق التربوية إليها هو : الطريقة الجزئية ، التي قال عنها أحد الباحثين : (.. ونحن نعول على هذه الطريقة التي درج عليها عامة الحفاظ والمقرئين ، حتى نكاد نقول : إنه لا يحفظ القرآن إلا بهذه الطريقة ؛ للأسباب التالية :

1 – ما روي عن أبي العالية قال : تعلموا القرآن خمس آيات ، خمس آيات ؛  فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذه من جبريل خمسا ، خمسا ، وفي رواية : من أخذه خمسا خمسا لم ينسه .

2 – كان النبي صلى الله عليه وسلم يتبع هذه الطريقة في إقراء الصحابة ، وكذلك سار عليها قراء الصحابة في إقراء من بعدهم .

وقد أثبتت الدراسات التي قام بها علماء التربية أن هذه الطريقة ناجحة ومناسبة ؛ حيث تبين أن توزيع التعليم ، أو التدريب على فترات متباعدة – نسبيا – تتخللها فترات راحة ، يساعد على سرعة التعلم ، وتثبيته في الذاكرة ، وأن التعلم الذي يحدث باستخدام طريقة التوزيع أفضل كثيرا من التعلم الذي يحدث باستخدام طريقة التركيز ، وهو التعلم الذي يتم في فترة زمنية متصلة ، دون أن تتخللها راحة ..

وقد طبقت هذه الطريقة في القرآن الكريم ؛ إذ أنه نزل على فترات متباعدة في مدة ثلاث وعشرين سنة ، مما ساعد على تعلمه ، وفهمه  وحفظه ). ([1])

أما عيوب هذه الطريقة ، وسلبياتها التي ذكرها المربون ، فقد تغلب عليها الشناقطة ، ولم يتركوا مجالا لتأثيرها على الحفظ …

أما سلبيتها ([2]) الأولى وهي عدم قدرة الطلاب المتعلمين عن طريقها على ربط الأجزاء المحفوظة بعضها ببعض ، فقد تغلبوا عليها بتكرار المقطع الأخير من الدرس الماضي مع الدرس الجديد ، والمقطع الأخير من الدرس الجديد مع الدرس القادم وهكذا ؛ فكونوا بذلك حلقات ربط قوية يصعب حلها …

وأما سلبيتها الثانية ، وهي احتمال حصول تفاوت في درجات الحفظ بين الأجزاء المحفوظة ، فقد تغلبوا عليه بتوزيع التكرار بصفة شبه متساوية بين الدروس ، حتى يتقارب حفظها ، بحيث لا ينسي قوي الحفظ منها ضعيفه.

([1]) انظر : “مهارات التدريس في الحلقات القرآنية” ص 184 ( بتصرف يسير جدا )

([2]) انظر المرجع السابق.

شاهد أيضاً

طريقة حفظ القران الكريم عند الشناقطة :الإهداء

المبحث الأول : تعريفات مهمة

المبحث الأول : تعريفات مهمة : المبحث الأول : تعريفات مهمة المطلب الأول : تعريف الحفظ : الحفظ : ضبط الصور المدركة ، وقيل هو تأكد المعقول واستحكامه في العق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *