الجمعة , 20 يوليو 2018
جديد الموقع
الرئيسية / فوائد / حفظ القرآن الكريم عند الشناقطة / المبحث التاسع : خطة الحفظ المتقن
طريقة حفظ القران الكريم عند الشناقطة :الإهداء
طريقة حفظ القران الكريم عند الشناقطة

المبحث التاسع : خطة الحفظ المتقن

المبحث التاسع : خطة الحفظ المتقن :

أولا : جدول الحفظ المقترح :

التكرار لمدة ساعة ونصف من بعد صلاة الفجر. التكرار لمدة 30د ربع ساعة قبل الظهر وربع ساعة بعده . التكرار لمدة ساعة ونصف من بعد العصر إلى المغرب. من المغرب إلى العشاء. قبل النوم بنصف ساعة
الدرس اليومي مراجعة ما حفظ الدرس اليومي مراجعة ما حفظ الدرس اليومي

 

1 – يطبق هذا الجدول في خمسة أيام من الأسبوع ، وفي يومي الخميس والجمعة يتفرغ الطالب لمراجعة ما حفظ ، حتى ولو كان يحفظه بشكل متقن ؛ فإنه مطالب بتكراره مرات عديدة في هذين اليومين ، وإن وجد حافظا يسمعه عليه فحسن جدا.

2 – يجب أن يستخدم الطالب مصحفا واحدا للحفظ ، وإذا لم يجد نفس الطبعة في وقت الحفظ فإني أنصحه بمراجعة ما حفظ قبل ذلك ، وأن لا يأخذ طبعة أخرى تختلف عن المعتمدة عنده في الحفظ ؛ ليحفظ منها درسا جديدا.

3 – على الطالب أن يقرأ درسه اليومي على شيخ قبل أن يبدأ بتكراره ..

4 – مقدار ما يستطيع الطالب أن يحفظ يحدده شيخه ، فبخبرته وتجربته مع الطالب يستطيع أن يحدد له مقدار الحفظ ، ويجب على الطالب أن يلتزم به.

5 – يجب أن يستفيد الطالب من الأوقات الضائعة كوقته في السيارة ، ونحو ذلك فيراجع فيها على نفسه.

6 – بعد حفظ ربع القرآن الكريم بواسطة استخدام طريقة هذا الجدول ، فإني أنصح الطالب بالتفرغ لمدة شهر لمراجعة ما حفظ ، وبنفس الطريقة المذكورة أعلاه أي المراجعة عن طريق التسميع للحفاظ والمشايخ ، وليس باستخدام المصحف ، وإذا حفظ نصف القرآن كذلك ، وهكذا حتى ينهي القرآن الكريم كاملا ، ثم يتفرغ لمراجعته لمدة سنة على الأقل قبل أن يبدأ في حفظ أي متن آخر ، وتكون المراجعة بنفس الطريقة المذكورة.والله أعلم.


شاهد أيضاً

طريقة حفظ القران الكريم عند الشناقطة :الإهداء

المبحث الأول : تعريفات مهمة

المبحث الأول : تعريفات مهمة : المبحث الأول : تعريفات مهمة المطلب الأول : تعريف الحفظ : الحفظ : ضبط الصور المدركة ، وقيل هو تأكد المعقول واستحكامه في العق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *