ملخص التجويد
مبادئ علم التجويد 1 ـ تعريفه : لغة التحسين . واصطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه، ومستحقه . وحقه : صفته التي لا تفارقه ، كالجهر والشدة والهمس . ومستحقه : صفته التي يوصف بها أحياناً وتفارقه أحياناً، كالتفخيم لحرف الراء، فإنها تفخم أحياناً وترقق أحياناً. 2 ـ موضوعه : كتاب الله عز وجل . 3 ـ حكمه : التجويد قسمان : أ) عملي : وحكمه : فرض عين ، لقول الله تعالى 🙁 ورتل القرآن ترتيلاً ) ب) علمي : وحكمه : فرض كفاية لعامة المسلمين ، عين بالنسبة للعلماء منهم. اللحن معناه الميل عن الصواب ؛ وهو نوعان : خفي وجلي. الجلي: وهو ما كان سببه مخالفة قواعد اللغة ، كإبدال حرف مكان حرف ( ط) تبدل (ت) ، أو إبدال حركة بحركة ( ضمة بفتحة أو العكس ) وحكمه : التحريم قطعاً . الخفي: وهو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة ، وقصر الممدود ، والعكس . وحكمه : التحريم على الراجح ، وقيل : مكروه . مراتب القراءة 1ـ الترتيل : وهو القراءة باطمئنان ، ومراعاة الأحكام ، وهى أعلى المراتب . 2 ـ التحقيق : وهو القراءة باطمئنان بقصد التعليم ، مع مراعاة الأحكام . 3 ـ التدوير : وهو القراءة بحالة متوسطة بين الإسراع والإبطاء مع مراعاة الأحكام . 4 ـ الحدر : وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام. وهى أدنى المراتب . الاستعاذة و البسملة الاستعاذة : حكمها : مستحبة عند بدء التلاوة . صيغتها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . ويسر بها في الصلاة والقراءة على انفراد، ويجهر بها في المحافل والتعليم. البسملة : حكمها : سنة مع أول كل سورة . صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم . حكم الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة : 1 ـ قطع الجميع : الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة 2ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة . 3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف والبدء بأول السورة . 4 ـ وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة . النون الساكنة والتنوين النون الساكنة هي الخالية من الحركة وقفاً ووصلاً مثل منْ ، عنْ . التنوين فهو نون ساكنة تلحق بآخر الاسم لفظاً لا وقفاً )ً ٍ ٌ) أحكام النون الساكنة والتنوين ـ الإظهار 2ـ الإدغام 3 ـ الإقلاب 4 ـ الإخفاء 1- الإظهار: وهو لغة : البيان . واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهو ثلاثة أنواع : 1- حلقي : مع النون والتنوين 2- وشفوي : مع الميم 3- مطلق :وسيأتي . و حروفه ستة : ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ . الحرف الأول من كلام هذه الجملة : أخي هاك علما حازه غير خاسر . أمثلة : إن أصبح ، أنعمت ، من خوف . ماءً غدقاً ، جناتٍ ألفافاً الإظهار المطلق : وهو أن يقع حرف الواو أو الياء بعد النون الساكنة في نفس الكلمة . ولكل حرف كلمتين فقط في كتاب الله تعالى . فالياء : دنيا ، بنيان . والواو : صنوان ، قنوان . وحكم النون في الكلمات الأربع الإظهار ، ويطلق عليه : الإظهار المطلق . 2- الإدغام : وهو لغة : الإدخال . واصطلاحاً : إدخال الحرف الأول ـ الساكن ـ في الثاني ـ المتحرك ـ بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يأخذ صفة الحرف الثاني . وحروفه : ستة : ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن . تجمعها كلمة : يرملون . وللإدغام قسمان : الأول بغنة : ويسمى ناقصاً ؛ وحروفه أربعة : تجمعها كلمة : ينمو أمثلة : من يشاء ، من ماء ، من ورائهم ، ويلٌ يومئذ ، لوحٍ مـحفوظ من ولي – ناصرا وأقل – ووالد وما ولد – لقادر يوم – فمن يعمل – ومن نعمره – صالحا نكفر – من ماء مهين – أن نسوي والثاني بغير غنة : ويسمى كاملاً ؛ وله حرفان : الراء واللام . أمثلة : من ربك ، من لبن ، متاعاً لكم ، عيشةٍ راضية ،وقيل من راق ، فمن لم يجد . 3 ـ الإقلاب وهو لغة : تحويل الشيء عن وجهه . واصطلاحاً : قلب حرف النون أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء . وله حرف واحد وهو (ب) .وكيفيته: أ ـ قلب (ن) أو التنوين (م) . ب ـ إخفاء (م) في (ب) . ج ـ الغنة مع ذلك الإخفاء . أمثلة : بذنبهم ، زوجٍ بهيج ، من بـخل . 4 ـ الإخفاء وهو لغة : الستر . واصطلاحا : النطق بالحرف بين صفة الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة. وهو نوعان : حقيقي – مع (ن) ، وشفوي – مع (م) . وحروفه خمسة عشر ، الباقية بعد حروف الإظهار (6) ، والإدغام (6) ، وحرف الإقلاب (ب) . مجموعة في أول كلم هذا البيت : صف ذا ثنا ، كم جاد شخص قد سـما دم طيباً ، زد فـي تقىً ، ضع ظالماً ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ف ، ت ، ض ، ظ . أمثلة : ينصرون ، منثورا ، الإنسان ، رسولاً شاهداً ، جناتٌ تـجرى من تـحتها . مراتب الإخفاء ثلاثة : أعلاها : عند (ط) و(د) و(ت). أدناها : عند (ق) و(ك). أوسطها: عند الباقي من حروفه. الميم والنون المشددتان حكمهما : وجوب الغنة فيهما بمقدار حركتين ، والحركة قبض الإصبع أو بسطه. والغنة صوت في الخيشوم. وللغنة مراتب ثلاث : أعلاها : في النون والميم المشددتين . وأوسطها : في الإدغام . وأدناها : في الإخفاء . الميم الساكنة لها ثلاثة أحكام : 1- الإخفاء إذا جاءت قبل الباء مع غنة كاملة، مثل : عليهم بمصيطر – ربهم بذنبهم – وأن احكم بينهم – أم بظاهر من القول . 2- الإدغام في مثلها مثل : وحاق بهم ما كانوا … – ولو إلى قومهم منذرين – فما أغنى عنهم …. ولا أفئدتهم من شيء – ومن يظلم منكم نذقه عذابا مهينا 3- الإظهار عند باقي الحروف مثل وخاصة بعد الفاء والواو مثل : وتركهم في ظلمات – يدعوكم فتستجيبون بحمده – وشاركهم في الأموال – لكم وكيلا – عليهم ولا الضالين – واضمم يدك – بعضهم لبعض – كم تركوا – أفلم يسيروا – ألم نجعل …. المثلان ، والمتقاربان ، والمتجانسان أولاً : المثلان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة ، ( حرف واحد مكرر ) . أمثلة : (ب) “اضرب بـعصاك” ، و(د) “وقد دخلوا”. أقسامه : 1 ـ صغير : وهو أن يكون الأول ساكناً والثاني متحركاً . أمثلة : كالمثالين السابقين . وحكمه : وجوب الإدغام . 2 ـ كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين . أمثلة : فيـهِ هُـدىً . وحكمه : وجوب الإظهار . 3 ـ مطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً . أمثلة : نَـنْـسخ ، شـقَــقْــنا . وحكمه : وجوب الإظهار . ثانياً : المتقاربان : وهما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً واختلفا صفة . أمثلة : قـد ســمع . وأقسامه هي أقسام المتماثلين .صغير ، كبير ، مطق وحكم المتقاربين بأقسامه كلها الإظهار، ماعدا حرف (ل) الساكنة إذا وقع بعدها (ر) ، فيجب إدغامها. ( متقاربان صغير ) . مثل : قــل رب ، بــل رفعه . ثالثاً : المتجانسان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة . أمثلة : قـد تـبين . وأقسامه ثلاثة ، وحكمه بأقسامه كلها الإظهار ، إلا في خمسة مواضع من المتجانسين الصغير ، فيجب فيها الإدغام ، وهى : 1 ـ (د) بعد (ت). أمثلة : أجيبت دعوتكما 2 ـ (ت) بعد (د). أمثلة : قد تبين . 3 ـ (ط) بعد (ت). أمثلة : همت طائفة . 4 ـ (ظ) بعد (ذ). أمثلة : إذ ظلموا . 5 ـ (ذ) بعد (ث). أمثلة : يلهث ذلك .